Hot Posts

6/recent/ticker-posts

عالم الحيوان | غزال الريم

 


غزال الريم هو أكثر أنواع الغزلان شحوباً. يتميز بفروة لامعة من الوبر بلون أصفر فاتح تغطي الجزء العلوي من جسمه، مع وجود خط رفيع بني فاتح على جانبي الجسم، بينما يكون لون البطن أبيض. يتباين لون الذيل البني الداكن مع الردف الأبيض. الجبهة والرقبة تتشارك نفس لون الظهر، في حين أن الجهة الخارجية للساقين تكون فاتحة بلون الظهر، وباطنها أبيض. الآذان طويلة وضيقة، والرأس أبيض مع بعض العلامات السوداء بين العينين، وأخرى تمتد من الأنف إلى العينين، مع وجود بقعة داكنة فوق الخطم. 

تكون علامات الوجه غير دقيقة المعالم. القرون طويلة ومستقيمة ومتباعدة، وحلقية (تتراوح بين 20 إلى 25 حلقة) لدى كلا الجنسين. تظهر القرون أكثر سمكاً وطولاً لدى الذكور (من 35 إلى 40 سم)، بينما تكون رقيقة وناعمة لدى الإناث بطول يتراوح بين (21 إلى 35 سم). الحوافر متطورة ومتسعة، ومتكيفة مع البيئات الرملية. الذكور أكبر حجماً من الإناث. 

عدد الأسنان في جنس الغزلان Gazella، الذي ينتمي إليه هذا النوع، هو 32 (3/0، 1/0، 3/3، 3/3).


النظام الغذائي

غزال الريم هو حيوان ثديي عشبي، يتغذى بشكل رئيسي على الأعشاب والنباتات العصارية وأوراق الشجيرات. يتغذى خلال الليل وفي الصباح الباكر، وينتقل على نطاق واسع بحثًا عن الطعام، مما يجعله من الأنواع المرتحلة. على الرغم من أن هذه الغزلان تحصل على كمية كافية من الرطوبة من طعامها للبقاء على قيد الحياة، إلا أنها تشرب الماء عندما يكون متاحًا. يستريح غزال الريم في الظل خلال ساعات النهار الحارة. نمط حياته متكيف بشكل خاص للعيش في الصحاري.





إرسال تعليق

0 تعليقات