Hot Posts

6/recent/ticker-posts

"الأرض المسطحة والأدلة العلمية: هل توجد أي أدلة دامغة على أن الأرض مسطحة؟"

 

منذ القدم، وجدت البشرية نفسها تتساءل حول طبيعة الأرض وشكلها، فهل هي مسطحة أم كروية؟ وعلى الرغم من أن الإجابة على هذا السؤال يبدو أمرًا بديهيًا اليوم، إلا أن هذا النقاش استمر لعدة قرون، وشهد من النقاشات والحجج والتجارب العلمية الكثيرة. ومع تطور التكنولوجيا والعلوم، تمكن الإنسان من الوصول إلى إجابة نهائية تؤكد أن الأرض كروية، إلا أن هذه المشكلة لا تزال تثير الجدل بين بعض الأفراد والجماعات التي تدعي أن الأرض مسطحة. لذلك، سنتحدث في هذه الورقة عن الحجج والأدلة العلمية التي تؤكد أن الأرض كروية، وسنناقش الأفكار والحجج المثارة من بعض المؤيدين لفرضية الأرض المسطحة.


أثبت اليونانيون كروية الأرض بواسطة عدة أدلة وملاحظات. ففي القرن الخامس قبل الميلاد، كان معظم الفلاسفة والعلماء الإغريق يعتقدون أن الأرض كروية. وفي عام 250 قبل الميلاد، أثبت الفيلسوف الإغريقي إيراتوستين أن الأرض كروية بواسطة عصا وزاوية سقوط الشمس. حيث لاحظ إيراتوستين أن الشمس وقت الظهيرة في أطول أيام الصيف تضيء بئر عميقة في مدينة أسوان (سين قديما) دون أن تلقي أي ظلال، ثم قاس زاوية الظلال التي تلقيها عصا وقت الظهيرة في نفس اليوم بمدينة الإسكندرية شمالا، ووجد أنها كانت 7 درجات. فلو كانت الأرض مسطحة لكانت زاوية سقوط الشمس متطابقة بين المدينتين.

وعلاوة على ذلك، استدل العلماء الإغريق قديمًا بأدلة أخرى على كروية الأرض، مثل ملاحظتهم لمواقع النجوم والكوكبات النجمية التي تبدو مختلفة في نصف الكرة الأرضية الشمالي عنها في الجنوبي، ولاحظوا ظلال كوكب الأرض المستديرة على القمر أثناء خسوف القمر. وهذه الأدلة والملاحظات جميعها تؤكد أن الأرض كروية وليست مسطحة

تطوّر علم مساحة الأرض "الجيوديسيا" Geodesy عبر السنين ليتيح قياس مساحة الأرض، قوة جاذبيتها، وتحديد شكلها ونمط دورانها. وبفضل التطورات في قطاع الطيران، وصل المصورون إلى ارتفاعات لم يكن بوسع الفلاسفة اليونانيين الوصول إليها في الماضي، وسجلوا بكاميراتهم انحناء الأرض. ووثّق رواد الفضاء والمسابير الفضائية كروية الأرض بصور واضحة من مسافات بعيدة. ولكن الأرض ليست كروية تماماً، بل أقرب إلى الشكل البيضاوي، ويبدو كوكب الأرض مسطحاً نسبياً عند خط الاستواء بسبب قوى الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض. كما تؤثر التفاوتات الدقيقة في المجال المغناطيسي للأرض على شكلها، وتتسبب في ظهور التلال والوديان. بالإضافة إلى ذلك، فإن شكل الأرض يتغير باستمرار، إما في فترات منتظمة مثل المد والجزر اليومي، أو في فترات زمنية طويلة مثل انحراف الصفائح التكتونية. وقد يحدث هذا التغير بشكل عنيف ومفاجئ في حالة وقوع زلازل أو ثوران بركاني.

هناك دلائل طبيعية تثبت أن الأرض كروية الشكل. ومن بين هذه الدلائل، يمكن لأي شخص رصد ظاهرة اختفاء السفن تدريجيًا في الأفق بدءًا من البدن وانتهاءً بالصاري عندما تغادر الميناء. كما أن هناك ظاهرة أخرى تدعى "قوة كوريليوس" التي تؤثر عموديًا على اتجاه حركة الكتلة التي تدور وتدل على دوران الأرض وكرويتها. ومن الشائع أن يتم ادعاء بعض الأشخاص بأن الأرض مسطحة، ولكن العلماء يفندون هذه المزاعم، ويشرحون أن الصورة الظاهرة للمدن البعيدة والمباني المرتفعة هي مجرد سراب يتشكل نتيجة طبقات مختلفة من الهواء الكثيف والأكثر دفئًا والأقل كثافة. ويمكن للأشخاص أحيانًا رؤية السفن البعيدة "تطفو في الهواء"، ولكن هذا ليس سوى حالة نادرة ومؤقتة.

إرسال تعليق

0 تعليقات