Hot Posts

6/recent/ticker-posts

اتنظيمات الطلابية في المركز الجامعي بمغنية - التضامن الوطني الطلابي S N E | هام للطلبة الجدد و تنبيه للقدماء




التضامن الوطني الطلابي أحد أقطاب التنظيمات الطلابية، له فرع في المركز الجامعي بمغنية، والذي ينقسم بدوره إلى أربعة فروع، حسب معاهد المركز نفسه، ففي السنة الجامعية 2016/2017 ترأس عبد الحكيم حدار فرع الحقوق، بينما ترأس عبد المالك علي فرع اللغة العربية وآدابها، و ترأس مسلم عمر فرع علوم التكنولوجيا، فيما ترأس بن عيسى عبد القادر فرع علوم التجارية ، وقد وقف هذا الفرع الأخير على تغيير كاد يودي به إلى هاوية لربما تفصله عن التنظيم، حين وقع النزاع على رئاسة الفرع بين عبد القادر بن عيسى الذي فاز بغالبية ساحقة في انتخابات ذات شفافية ومصداقية، وبين تاجوري وليد العضو الأسبق في التنظيم الذي قرر الإنقلاب على رئيس الفرع وزرع البلبلة بين أعضائه بعد خروجه من معترك الرئاسة.
بوبكر أيوب رئيس المنظمة في المركز الجامعي، متحصل على شهادة ماستر في اللغة والأدب العربي تخصص لغة، ومتمرس في الإعلام الآلي، صاحب نشاط تجاري، وعضو سابق في الكشافة الإسلامية الجزائرية بمغنية، حافظ لكتاب الله وقارئ مميز، راسلناه لنقوم بحوار معه نستهل به خبايا تنظيمه، ونتساءل عن أمور ربما لا يعرفها الطلبة القدماء أو حتى المحصلون على البكالوريا الجدد، في حوارنا حاولنا التغلغل في حياته الشخصية و الدراسية، فخرجنا من عنده بهذا الحوار الشيق :

1- بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين: السلام عليكم أخ أيوب
- بسم الله و كفى والصلاة على المصطفى وبعد: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

 2- أخ أيوب دعني أدخل مباشرة في الموضوع، هل تحتمي منظمتكم الطلابية تحت سقف حزب أو جمعية سياسية؟ وما رأيك في الرئاسة ؟
 - أولا ليس لي توجه سياسي، بناء على أنني رئيس هذا التنظيم. والرئاسة هي نموذج للتسيير والقيادة فن. .

 3- هل كنت تطمح للشهرة بتوليك رئاسة التنظيم الوطني الطلابي؟
 - لم أطمح للشهرة أبدا، بل بالعكس تولي رئاسة تنظيم سيجعلك تحت الضغط والمراقبة في كل تصرفاتك.

4- على ذكر مراقبة التصرفات والضغط، يوم 08 مارس 2017 أقمتم حفلة على شرف المرأة احتفاء بها، خرجت بعض الأمور على النطاق المسطر لها وتلقيتم نقدا لاذعا، كيف كان ردكم؟
- نعم تعالت بعض الأصوات للتنديد بما حصل، والأمر كله أننا سطرنا في برنامجنا منشدا يؤدي أغنية من الموروث الأندلسي إلا أننا تفاجأنا مثل الجمهور بمغني ماجن، سارعنا بتقديم الاعتذار على صفحتنا الرسمية.


 5- هناك شخص تكن له كل الحب والتقدير انتقدكم بشدة مما زادكم تضييقا و خناقا ماذا فعلتم اتجاهه؟
 - نعم، كان الشيخ محمد بن خالدي من انتقدنا بشدة، لكننا نكن له الاحترام و التقدير ولم يسعنا أن نرد عليه إلا بما يجب الرد به، والتقينا بعد 8 مارس مرارا وتكرارا و قدمنا حججنا وبينّا ما حدث خلف الكواليس، وهذا ما أثار حفيظتي حيث أن الشيخ يعرفني ويعرف الجماعة التي تعمل معنا، وقد قالها بنفسه ومع ذلك لم يكلف نفسه عناء الاستفسار عن الحادثة، بل تسرع في الحكم علينا، وكان الأولى أن يسمع منا، وهو من هو في المجتمع، وقد يشكل تصريحه خطرا على صورة التنظيم. ولكن توصلنا في الأخير إلى الحقيقة، ووعدناه بإتباع السيئة الحسنة حتى تمحى .

 6- نبقى في نفس الموضوع ولكن من وجهة نظر أخرى لم نرى في مسرحياتكم تجاوزا للحدود أو ألفاظا سوقية، تتجنبون الإيقاع غالبا في موادكم السمعية، حتى أنكم تركزون على إخفاء وجه فتياتكم في أعمالكم، ألا تعتقد أنكم أحرار في تقديم ما تريدون؟
 - نحن لا نعتقد، بل نجزم بأننا أحرار في اتخاذ قراراتنا، وقد حاولنا أن نكون محافظين لأكثر درجة في أعمالنا ونشاطاتنا، ولا نرضى البتة أن يكون لدينا إيقاع فاحش في نشاطاتنا.

7- أحضرتم قرقابو – أليسوا ذوي إيقاع- وهل تعتبرهم أفضل من مغني 8 مارس؟
- فرقة قرقابو لا تحتوي على تلك الايقاعات الموسيقية المستحدثة، وأصحابها غالبا ما يتغنون بالصلاة على الرسول و لم أجد في كلامهم ما يجعلني أتجنب إحضارهم.

 8- لنعد للحديث عن المنظمة التي تترأسها، هل تتحسر على شيء فاتك في التنظيم ؟
- ندمت لأني لم أدخل مبكرا وفي نفس الوقت رأيت سلبيات جعلتني أتمنى لو لم أنخرط فيها أصلا.

 9- النقابات الطلابية تتخصص في النشاطات ؟ هذا ما يراه الطلبة أليس كذلك؟
- المنظمات الطلابية لها شقين : أ- نقابي بيداغوجي: يتمثل في الدفاع عن حقوق الطلبة، تنظيم ملتقيات وندوات ... و ما الى ذلك من الامور العلمية. ب- ترفيهي : و فيه حفلات نشاطات، رحلات ....

 10- كيف أصبحت رئيسا لهذا التنظيم؟
- بكل صراحة بالتزكية ممن سبقني، وقد كنت ممثلا للطلبة لثلاث سنوات متوالية، لذلك كان لي خبرة في هذه الأمور، وأما النشاطات فأنا خريج الكشافة .

 11- ما أهمية عملكم في هذه النقابات؟
- نحاول الحفاظ على مسار التنظيم، وهذا ما حاولنا السعي خلفه. كي نحافظ على هيبة هذا التنظيم. لأننا ورثناه ذو سمعة وكيان. وكان ذا صيت سابقا، وقد حاولنا رفع المستوى.

 12- يرى البعض أنك أناني ومتكبر ؟
- (يضحك) ليس لدي شيئ لأتكبر بشأنه والرئاسة ليست تشريف أما عن الأنانية...فليس لي أن أحكم على نفسي.

 13- هل تقبل الانسحاب من التنظيم بإجماع الاعضاء؟
- اذا اجتمعت المنظمة على سحب الثقة مني فأنا أقبل وليست لدي مشكلة.

 14- ما هي أهدافكم ؟ وهل تعملون لأجل مصلحتكم الخاصة ؟
- هدفي ترك بصمة ايجابية، ولو كان سعينا لمصالح شخصية لما وقفنا لعشرة ساعات متتالية في الاقامة الجامعية 500 سرير بمغنية .

-  كان حوارا شيقا معك أخ أيوب نشكرك على رحابة صدرك، وحسن ضيافتك في أمل اللقاء بك في مواضيع أخرى

- العفو أهلا وسهلا بكم

إرسال تعليق

0 تعليقات