Hot Posts

6/recent/ticker-posts

التنظيمات الطلابية في المركز الجامعي بمغنية




مقال : تاوريت زكرياء
ضبط وتنسيق: ب.أ
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين؛ سيد العالمين بن عبد الله محمد الامين صلى الله عليه وسلم. أما بعد: فهذا استهلال الحديث على توابع الزوابع التي أحدثتها نقابات الطلاب.
 ولا أظن ان تلك التوابع دائما سيئة، ففي سلسلتنا هذه سنسلط الضوء على ما قدمته هذه النقابات للطلبة، وما نالته من شرف الاسم قبل العمل. 

   الحديث هنا عن المركز الجامعي بمغنية. بأربع معاهد تتمثل في (معهد الآداب واللغات بقسم واحد هو قسم اللغة والأدب العربي). و (معهد الحقوق والعلوم السياسية كذلك بقسم واحد هو قسم الحقوق). و (معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وهو كذلك يحوي قسما واحدا هو قسم العلوم الاقتصادية والتجارية). وكذا (معهد العلوم والتكنولوجيا الذي يضم بدوره قسما واحدا فقط).
 المركز الجامعي ورغم حداثته الا أنه يضم ثلة من الاساتذة المتميزين الذين يبذلون قصارى جهودهم ليُعلوا من شأنه. ويضم المركز أعدادا رهيبة من الطلبة الذين لم تنجب الجامعات الجزائرية مثلهم. فبصمتهم ظهرت جليا في دراساتهم العليا وقد بصم بعضهم على علو همته ومتانة قاعدته؛ هذا إن دل على شيء فإنما يدل على جودة التعليم العالي داخل المركز (الملحقة سابقا).
 مدير المركز هو الدكتور مراد نعوم المعروف بتواضعه الكبير وهمته العالية. والذي يبذل كل الجهود من أجل أن يجعل الجامعة المغناوية في الريادة. ويجعلها مثالا يحتذى به في التسيير -على الأقل مقارنة بجامعة تلمسان-. سبقه في إدارة الملحقة (المركز حاليا) الأستاذ الدكتور زين الدين مختاري. وقد كسب المركز سمعة طيبة إذ يبدو ذلك جليا من خلال إقبال طلبة من مختلف ولايات الوطن على الدراسة به. إذ لهو خير دليل على نجاحه.
 قسم الادب العربي يترأسه الأستاذ زياني سمير، وقد سبقه في ذلك كل من الدكتورة مرتاض حورية والدكتور أحمد أمين دواح. قسم الحقوق على رأسه الأستاذة المر سهام. كان قبلها الأستاذ بوزيدي إلياس الذي يدير حاليا معهد الحقوق والعلوم السياسية. قبله تداول على الرئاسة كل من الدكتور جازول صالح وقبله كان الأستاذ محصر. أما قسم العلوم الاقتصادية والتجارية فيترأسه الأستاذ الوافي. سبقه في ذلك الدكتور تربش محمد الذي يدير حاليا معهد العلوم الاقتصادية والتجارية. بينما تداول على رئاسة القسم من قبل كل من الأستاذ عباس وقبله مسلم. بينما نجد في قسم العلوم والتكنولوجيا الأستاذة شواو وهو قسم حديث النشأة. يعكس هذا التداول على الرئاسة مدى تطلع الجامعة الى لغة الحوار ومشاطرة الأفكار.

 تضم الجامعة حاليا أربعة تنظيمات طلابية. تعتبر ثلاثة منها الأقوى على الساحة وهي: -التضامن الوطني الطلابي (S.N.E) ويترأسه حاليا الطالب: ب. أيوب. -التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني (A.R.E.N) ويترأسه الطالب: ب. يوسف. -الاتحاد العام الطلابي الحر (U.G.E.L) شعبة مالك بن نبي، برئاسة الطالب : غ. عبد الحق. بينما تبقي التنظيمات الأخرى فتية إما لافتقارها للزاد البشري أو لإنجازات تصنع لها بصمة في الوسط الطلابي؛ وهي: - الاتحاد العام للطلبة الجزائريين (U.G.E.A) يرأسه الطالب: ن. علي. ويتولى مهام التنظيم الطالب: ب. أيوب. -الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية (U.N.JA) يرأسه حاليا الطالب: غ. رشيد. والتنظيمان الأخيران يُعتقد أنه تم تجميدهما...الثاني بسبب تجميد المكتب الولائي إثر نزاعات داخلية، أما الأول فيبقى السبب مجهولا. لكن يا ترى هل هذه التنظيمات على قدر المستوى..؟؟ أم أنها تنظيمات بواجهة الدفاع عن حقوق الطالب بينما الأهداف الباطنة خبيثة..؟؟ وهل هي مجرد سلاح للشهرة بين أوساط الطلبة..؟؟ في بحثنا هذا سنحاول التواصل -إن كان ممكنا- مع رؤساء هذه التنظيمات وأعضائها لنكشف خبايا عالم التنظيمات الطلابية في مغنية. يتبع...





إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. Ou est la participation de Mr ouahiani Lakhdar..il a exercé 2 ans en tant que chef de département de droit et tant qu'adjoint..c pas bon de votre part

    ردحذف