Hot Posts

6/recent/ticker-posts

السنط العربي أو السمر العربي أو السنط النيلي أو الشَوْكَة المِصْرِيَّة ويشتهر أيضاً بمسمى شجرة الصمغ العربي هي شجرة شوكية تنتمي لفصيلة البقوليات. وتستوطن أفريقيا، والشرق

 



السنط العربي أو السمر العربي أو السنط النيلي أو الشَوْكَة المِصْرِيَّة ويشتهر أيضاً بمسمى شجرة الصمغ العربي

(الاسم العلمي: Vachellia nilotica) هي شجرة شوكية تنتمي لفصيلة البقوليات. وتستوطن أفريقيا، والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. وهي شجرة دخيلة ذات أهمية كبيرة في أستراليا. والشجرة مقاومة للجفاف والملوحة العالية، ولكنها تتأثر بالصقيع الحاد. وتعتبر مفيدة طبياً، ولتغذية بعد الحيوانات والمواشي خصوصاً كالإبل، وتنمو بسرعة في الأماكن المشمسة الجافة وجيدة التصريف الملحية.

تستوطن الشجرة شمال وشرق أفريقيا، حول المغرب والساحل، جنوب موزمبيق وكوازولو ناتال في جنوب أفريقيا، وشرقاً في كامل شبه الجزيرة العربية إلى باكستان، والهند وبورما. وقد تمت زراعتها بشكل واسع خارج مواطنها الأصلية، فقد تمت زراعتها في زنجبار وأستراليا. وهي تنتشر عبر المواشي.

الصمغ الذي تفرزة هذه الشجرة يُعرف باسم الصمغ العربي، ويتم تجميعه منذ العهود الفرعونية لإنتاج الأدوية، والأصباغ والدهانات. وحالياً يُعرف الصمغ العربي بأنه المادة المفرزة من جذوع وفروع شجرة سنط السنغال، أو من السنط السيال. 



 

إرسال تعليق

0 تعليقات