Hot Posts

6/recent/ticker-posts

انحسار #نهر #دجلة عن مدينة أثرية وانحسار نهر #الفرات عن جبل من ذهب

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب، يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو ".

أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما.(1) 

وعن عبد الله بن الحارث بن نوفل، قال: كنت واقفاً مع أبي بن كعب، فقال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا!.
قلت: أجل.
قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يوشك الفرات أن يَحْسِرَ عن جبل من ذهب، فإذا سمع به الناس، ساروا إليه فيقول من عنده: لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله ".


قال: " فيقتتلون عليه، فيقتل منهم من كل مائة تسعة وتسعون ".
أخرجه الإمام مسلم في صحيحه
.(2) 

"لا تَقُومُ السّاعَةُ، حتّى يَحْسِرَ الْفُرَاتُ عَن جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ. يَقْتُلُ النّاسُ عليه، فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُون. ويقول كلّ رجلٍ مِنْهم: لَعَلِّي أنا الّذي أكون أنْجُو"وفي رواية: "فَمَن حَضَرَهُ فَلاَ يَأْخُذْ مِنهُ شيئاً"(3).

أولاً : تعريف نهر الفرات :  

لغة: [فرت] الفَراتُ: الماء العذب. يقال: ماء فرات ومياه فرات(4).والفرات: اسم نهر الكوفة. والفراتان: الفرات ودجيل (5) .

اصطلاحا: هو بالضم ثم التخفيف ، و آخره تاء مثناة من فوق ، والفرات في أصل كلام العرب أعذب المياه ، و مخرج الفرات فيما زعموا من أرمينية ثم من قاليقلا قرب خلاط و يدور بتلك الجبال حتى يدخل أرض الروم إلى ملطية ، و يصب فيها أنهاراً صغار ، ثم يمر بالرقة ثم يصير أنهاراً لتسقي زروع السواد بالعراق ، و يلتقي بدجلة قرب واسط ، فيصيران نهراً واحداً عظيماً يصب في بحر الهند الخليج العرب(6). 

 

انحسار نهر دجلة 

اكتشف علماء آثار في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق مدينة أثرية يُقدّر عمرها بـ3400 سنة وتعود إلى إمبراطورية ميتاني.


المدينة من إمبراطورية ميتاني

اكتشف المدينة علماء آثار عراقيين وألمان من جامعتي توبنغن وفرايبورغ، بمساعدة من وكالة حماية التراث الثقافي ومديرية التحف التاريخية والثقافة في إقليم كردستان، وجهات عراقية أخرى. وتضمّ المدينة قصرًا واسعًا والعديد من المباني الكبيرة. ويرجّح العلماء أن تكون المدينة الأثرية المُكتشفة هي مدينة زاهيكو التي كانت مركزًا مهمًا في إمبراطورية ميتاني آنذاك.

وقال بيكيس بيريفكاني، مدير التحف التاريخية والثقافة في دهوك، إنّ المدينة الأثرية اكتُشفت في منطقة كانت مأهولة بالسكان حتى عام 1985، ثم بُني فيها سدّ الموصل عام 1990 وغُمرت بالمياه. وأضاف أنه على الرّغم من مرور آلاف السنين "لم تُدمّر جدرانها وهياكلها التي يبلغ ارتفاعها بضعة أمتار".

 ويرى البعض ان انحسار نهر دجلة مرتبط بانحسار نهر الفرات، وان هذه علامة من علامات الساعة التي اخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم، وكما اكتشفت هذه المدينة الاثرية فعلى الغالب ان مدنا اخرى تحت سطح الماء اذا ما انحسر عنها فستكشف كنوزها، وهذا يرجحه الكثيرون اذ ان انحسار نهر دجلة سيكون على جبل من ذهب ينكشف للناس فيتقاتلون عليه، وقد اوصى النبي الكريم انه من بلغ ذاك الزمان ان لا ياخذ منه شيئا، فهي فتنة كبرى يقع فيه هرج ومرج وقتل، ومن الفرضيات التي نستطيع اسقاطها ان هذه الحرب لربما ستكون حربا عالمية اذ ان قوى العالم الى اليوم تتكالب حول العراق وسوريا و ارض المقدس وهي مناطق اهم احداث اخر الزمان، فهل يا ترى نحن نعيش اخر الزمان؟ بدايته؟ او نهاية اخر الزمان حقا؟  

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أحمد بن إبراهيم بن خالد الموصلى ، عقد الدرر في اخبار المنتظر، ج1 ص 397.
(2) نفس المصدر، ص .398
(3) أحاديث في الفتن والحوادث، ج1، ص 138.
(4) الجوهري، الصحاح، ج1، ص 259.
(5) نفس المصدر، 260.


إرسال تعليق

0 تعليقات