Hot Posts

6/recent/ticker-posts

لماذا يحدث إنسداد الأذن في الأماكن المرتفعة ؟

يحدث إنسداد الأذن نتيجة التغير في ضغط الهواء 

في العادة لا يحدث إنسداد الأذن عندما تكون في الأماكن العالية و لكنه يحدث عند النزول منها ، والسبب في ذلك هو  إنسداد ما يسمى بأنبوب Eustachian و هو عبارة عن أنبوب غشائي يربط وسط الأذن بالجزأ الخلفي للأنف ( على الأرجح بسبب البرد ) حيث يصبح هذا الأنبوب غير قادر على موازنة الضغط الموجود في طبلة الأذن مع الضغط المتزايد عند النزول من المرتفع .

معظم الطائرات التجارية تستطيع فقط أن تبقي على الضغط العادي ( ضغط مستوى البحر ) داخل مقصورة المسافرين لعلو 18 ألف قدم و عندما تتجاوز الطائرة هذا الإرتفاع فإنها الضغط يبدأ بالتغير و يمكن أن يصل الضغط داخل المقصورة إلى 8000 قدم ( أي الضغط الموجود على إرتفاع 8000 قدم ) ، وعندما تيدأ الطائرة بالإنخفاض يبدأ الضغط داخل المقصورة بالعودة تدريجيا إلى ضغط مستوى سطح البحر ( أو الضغط الموجود على إرتفاع المطار عن مستوى سطح البحر )  ، عند ذلك يبدأ الضغط بالإرتفاع فيحدث إنسداد الأذن .

إن الأنبوب الموجود في الأذن فارغ أي أنه لا توجد سوائل فيه معظم الوقت ، عند عملية الصعود و النزول يتغير الضغط بإستمرار مما يؤدي إلى حدوث تغييرات على البنية التركيبية له مما يتطلب بعد الجهد لموازنة الضغط . في حالة التغير البسيط في الإرتفاع مثل الصعود إلى الحافلة فإن ضغط الهواء يتم تعديله أوتوماتيكيا لذلك لأن تشعر بإنسداد في أذنك

إرسال تعليق

0 تعليقات