Hot Posts

6/recent/ticker-posts

افريقيا| اصل التسمية ~ اعرف افريقيا







تعرف على معنى كلمة افريقيا 
 و ثقف نفسك 
افريقيا 
كلمه أفريقيا

قد أطلق اسم أفري على العديد من البشر كانوا يعيشون في شمال أفريقيا بالقرب من قرطاج.ويرتبط اسمهم باللفظة الفينيقية أفار بمعنى"غبار"، إلا أن إحدى النظريات قد أكدت في عام 1981، أن الكلمة نشأت من الكلمة البربرية إفري أو إفران، وهي تعني الكهف، في إشارة إلى سكان الكهوف. ويشير اسم أفريقيا أو إفري أو أفير إلى قبيلة بنو يفرن البربرية التي تعيش في المساحة ما بين الجزائر و طرابلس ( قبيلة يفرن البربرية).

في العصر الروماني، أصبحت قرطاج عاصمة إقليم أفريقيا، والذي كان يضم الجزء الساحلي ما يعرف اليوم بليبيا.أما الجزء الإخير من الكلمة "-قا" فهو مقطع يلحق بآخر الكلمات الرومانية، ويعني "بلد أو أرض". ومما حافظ على الاسم في أحد أشكاله أيضا، إطلاقة على مملكة إفريقيا الإسلامية التي نشأت في وقت لاحق، تونس حاليًا.

أصول أخرى مفترضة لاسم "أفريقيا" القديم

في القرن الأول، أكد المؤرخ اليهودي فلافيوس يوسفوس في (Ant. 1.15) أن الاسم كان لإفير، أحد أحفاد إبراهيم عليه السلام العهد القديم "التوراة" 25:4، وقد أدعى المؤرخ أن أحفاد إفير قد غزوا ليبيا. وقد ذٌكرت الكلمة اللاتينية أبريكا بمعنى "مشمس" في كتاب الأصول لإيزيدور إشبيلية الجزء الرابع 5.2. الكلمة اليونانية أفريكا وهي تعني "بلا برودة". وهذا ما رجحه المؤرخ ليو أفريكانوس (1488- 1554)، الذي رجح أن التسمية جاءت من الكلمة اليونانية فيريك (φρίκη، والتي تعني البرودة والرعب) مضافًا إليها المقطع الذي يعبر عن النفي "-a" وهو يلحق بأول الكلمة في إشارة إلى أرض خالية من البرودة والرعب.

وقد رحج ماسي في 1881 أن أصل الكلمة مستمد من الكلمة المصرية أف-رويـ-كا ، وهذا يعتبر انتقالاً بالمعنى إلى فتح الـ "كا".أما الـ"كا" فهي تعني القوة المضاعفة لكل إنسان، وتشير فتح الـ "كا" إلى الرحم أو مكان الميلاد.فأفريقيا كانت بالنسبة للمصريين هي "أرض الميلاد" أو "الوطن الأم". ويذكر أن الاسم الإيرلندي المؤنت Aifric ، عند نطقه باللكنة الإنجليزية ينطق أفريكا ، إلا أن الاسم المذكور لا علاقة له بالاسم ذا الميزة الجغرافية.

إرسال تعليق

0 تعليقات