باللغة العربية
|
باللغة الانجليزية
|
معنى الاسم
|
نزوله / أرسل إلى
|
لمحات تاريخية
|
|
1
|
آدم
|
Adam
|
الأرض
|
إلتقى بزوجته حواء في عرفات
|
|
2
|
شيث
|
Seth
|
هبة الله
|
في الجزيرة العربية
|
|
3
|
إدريس
|
Enoch
|
المكرًس
|
بابل ثم مصر
|
|
4
|
نوح
|
Noah
|
الهادئ
|
ناحية البقاع
منطقة الكرك
|
|
5
|
هود
|
Heber
|
الرفيق
|
قبيلة عاد
بمنطقة الاحقاف باليمن (قرب حضرموت) وهم من العرب
|
|
6
|
صالح
|
Salih
|
الصلاح
|
قبيلة ثمود بمنطقة الحجر بين الحجاز وتبوك وهم من العرب
|
|
7
|
إبراهيم
|
Abraham
|
أب رحيم
|
بابل
القرن 19 ق.م
|
|
8
|
لوط
|
Lot
|
المتستر
|
سدوم قرب
قرى غور زغر (البحر الميت)
القرن 18 ق.م
|
|
9
|
إسحاق
|
Isaac
|
ضاحك
|
بابل
القرن 18 ق.م
|
عند أهل الكتاب - بالعبرية اسمه (شاحاك)
ü عيصو (تسميه العرب العيص وهو والد الروم)
ü يعقوب (اسرائيل)
|
10
|
إسماعيل
|
Ishmael
|
يسمع الله
|
قبائل جرهم والعماليق واهل اليمن وما والاها
|
|
11
|
إسرائيل
يعقوب
|
Israel
Jacob
|
مجاهد الله
يعقب أو يخلف
|
فلسطين
|
ü من ليا بنت خاله لابان: روبين، شمعون، لاوي، يهوذا، ايساخر، زابلون
ü من جاريتها (زلفى): جاد، أشير
ü من راحيل بنت خاله لابان: يوسف، بنيامين
ü من جاريتها (بلهى): دان، نفتالي
|
12
|
يوسف
|
Joseph
|
الله يزيد
|
مصر
|
ü أخبر والده بحلمه بأن أحد عشر كوكباً والشمس والقمر له ساجدين فقال له والده بأن لا يخبر أحد بهذا الحلم
ü تواطؤ أخوته (بسبب الغيرة) وقرروا قتله أو ابعاده عن والدهم
ü رموه ببئر
ü إلتقطه من البئر أحد المسافرين من الشام إلى مصر واسمه
مالك بن زهر بن نويت بن مديان وباعه للوزير (العزيز) بعشرين درهم واسم
هذا العزيز هو قطفير بن روحيب وزجته راعيل بنت رماييل ولقبها زليخا وكانت
بنت أخت الملك آنذاك الريان بن الوليد (من العماليق)
ü سجن مظلوما بسبب نزاهته وصونه عن عمل الفحشاء التي ارغمته اياها زليخا امرأة العزيز
ü سجن معه ساقي الملك وكان اسمه نبوا، والخباز الخاص بقصر الحكم وكان اسمه مجلث
ü مكث في السجن سبع سنين (هذا هو الارجح)
ü فسر حلم الملك المزعج الذي لم يتمكن أحد من الكهنة تأويله
ü جعله الملك من خاصته وأكابر رجالات دولته وولاه الخزينة (الاهراء) وهو البيت الكبير الذي يجمع به الطعام للملك
ü تزوج من زليخا بعد موت زوجها (العزيز) قطفير
ü انجب منها: أفرايم ومنسا
ü في أعوام الجفاف والقحط، جاؤوا أخوته من فلسطين إلى مصر طالبين الغذاء - فعرفهم ولم يتعرفوا عليه
ü طلب منهم احضار اخيهم من ابيهم (بنيامين) في العام المقبل اذا ما ارادوا الحصول على الغذاء
ü رفض أبيهم ارسال بنيامين الى مصر، إلا أن يعاهدوه وأن يوثقوا ذلك بميثاق بأن يحافظوا عليه
ü إلتقى بأخيه بنيامين سراً ثم احتال على اخوته كي يبقي بنيامين عنده في مصر
ü عندما رجعوا الاخوة إلى فلسطين من غير بنيامين حزن والدهم حزناً شديدأ وابيضت عيناه من البكاء الشديد المستمر
ü فعادوا الاخوة في العام الثالث ليحاولوا استرداد أخيهم
بنيامين، فأخبرهم يوسف بحقيقته واعطاهم قميصه ليرموه بوجه أبيهم حتى يعود
إليه نظره (بمشيئة الله)، وطلب منهم احضار جميع أهليهم وذلك للاستقرار
والسكن بمصر
ü وعند قدوم أبيهم وأهلهم إلى مصر والالتقاء بيوسف، سجدوا له (قتحققت رؤيا يوسف عندما كان صغيرا)
ü وأوصى يوسف اولاده بأن يدفنوه بفلسطين (الخليل)، فنقل جثمانه نبي الله موسى فيما بعد
|
13
|
أيوب
|
Job
|
مستقيم
|
حران (قرب مصب نهر الفرات بين سورية وتركيا)
|
|
14
|
شعيب
|
Jethro
|
متفوق
|
أهل مدين
(قرب البدع شمال غرب المملكة العربية السعودية حالياً)
وهم من العرب
القرن 18 ق.م
|
|
15
|
يونس
|
Jonah
|
حمامة
|
نينوى بالموصل في العراق
|
|
16
|
موسى
|
Moses
|
منقذ
|
مصر
|
ü كان فرعون متسلطاُ على بني اسرائيل ومتكبراً (يقال أنه رمسيس الثاني - القرن 13 ق.م) (وهذا فيه شك كبير!!)
ü رأى فرعون بمنامه أن ناراُ قادمة من بيت المقدس تحرق
مصر كلها إلا منازل بني اسرائيل، ففسره الكهنة بأن ولد من بني اسرائيل قد
يعظم شأنه ويتغلب على فرعون
ü أمر فرعون بأن يقتل جميع المواليد الذكور
ü ولد موسى وهو الاصغر بين أخوته فخافت أمه عليه فوضعته في صندوق خشبي ورمته في النيل
ü التقطت الصندوق زوجة فرعون - وهي آسيا بنت مزاحم بنت عبيد بنت الوليد بن الريان
ü فقررت أن تتبناه، وبقدرة الله رد موسى إلى أمه لكي ترضعه لانه لم تستطع أي إمرأة في قصر فرعون ان ترضعه
ü امه هي أيارخا واخوته هم هارون و مريم
ü ولما كبر موسى اكتسب شخصية قوية وأصبح له شأن كونه ترعرع في بيت فرعون وكذلك بني اسرائيل لأن موسى منهم
ü وفي يوم وجد رجلان يختصمان، احدهما اسرائيلي والآخر مصري، فساند موسى الاسرائيلي وقتل المصري
ü خاف موسى من فرعون ورجاله
ü هرب موسى من مصر خوفاً من فرعون تجاه مدينة مدين
ü التقى بنبي الله شعيب وقص عليه قصته
ü تزوج بنت شعيب صفورا وانجب منها ولدين (جرشون و عازر)
ü قرر العودة إلى مصر
ü كلم الله في وادي طوى المقدس حيث نزلت عليه النبوة
ü امره الله بأن يذهب إلى فرعون ويهديه إلى إعلاء كلمة الله (فأصبح موسى رسولاً)
ü سأل الله تعالى بأن يمده بأخيه هارون ليعاونه على تأدية الرسالة
ü التقى بأخيه هارون قرب جبل حوري في البرية
ü عند لقاء فرعون طلب موسى منه أولاً أن يرفع الاضطهاد عن بني اسرائيل
ü وثانيأ بأن يوحد الله الواحد الأحد
ü فكذبه فرعون وتواعدا يوم الزينة (شم النسيم)
ü انتصر موسى على سحرة فرعون فآمنوا بالله، فعاقبهم فرعون بأن قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف (اليد اليمنى والرجل اليسرى)
ü ظل موسى يدعو الناس إلى التوحيد بالله، وكانوا يستهزؤون به وبقدرة الله
ü عاقبهم الله بالجراد فقالوا لموسى ادعو ربك بأن يزيل هذه العاقبة ونوحد الله
ü وبعدها عادوا إلى استهزائهم بموسى
ü فعاقبهم الله بالقمل ثم الضفادع ثم الدم
ü ثم امر الله موسى بالخروج مع بني اسرائيل من مصر متوجهين إلى بيت المقدس
ü لحقهم فرعون وجنوده فأغرقهم الله بالبحر
ü بعد نجاة بني اسرائيل من فرعون، بدءوا بالتذمر والطغيان
ü ذهب موسى للقاء الله ليعلمه أصول الدين (فأنزل الله التوراة على موسى - الألواح)
ü أضلهم هارون السامري بعبادة عجل صنعه من الذهب
ü غضب منهم موسى فأرسل الله لهم الضباب فتم قتل جميع من آمن بالعجل
ü أمر الله موسى بأن يذهب ليحرر بيت المقدس من الكنعانيين والعماليق، فخاف الكثير من بني اسرائيل وارتدوا مرة أخرى
ü فحرم الله بيت المقدس على بني اسرائيل 40 سنة فتاهوا في صحراء سيناء (التيه)
ü حدثت أمور وقصص كثيرة أثناء سنوات التيه منها:
ü قصة أصحاب السبت (كان الصيد محرم يوم السبت فطغت طائفة
من بني اسرائيل فصادت جميع الحيتان في ذلك اليوم فعاقبهم الله بأن مسخهم
إلى قردة وخنازير) الاعراف 163
ü قصة البقرة (وهي باختصار قصة الشاب الفقير الذي خطب
ابنة عمه الغني فرفض العم فقتله الشاب فاتهم الكثير من الناس، فأمرهم الله
بأن يذبحوا البقرة ويضربوا بجسمها جسد العم الميت فقام وأشار إلى قاتله) البقرة 67
ü قصة قارون (وهو ابن عم موسى واسمه قارون
بن يصهر بن قاهث، وكان غني، فبطر وطغى كفرعون فأغرقه الله وقصوره وحلاله
على مرأى من بني اسرائيل) - القصص 77
ü قصة بلعاء بن باعوراء (وهو من بني اسرائيل أتاه الله العلم والحكمة فاتبع الشيطان ليضل بني اسرائيل) الاعراف 176
ü قصة موسى والخضر - سورة الكهف 60
ü توفي عليه السلام في التيه في سيناء بعد موت اخيه هارون عليه السلام بسنة
|
17
|
هارون
|
Aaron
|
موطن القوة
|
مصر
|
|
18
|
يوشع
|
Joshua
|
الخلاص
|
بلاد الشام
منتصف القرن 12 قبل الميلاد
|
|
19
|
ذو الكفل
|
Ezekiel
|
قوة الله
|
أهل دمشق
|
|
20
|
إلياس
|
Elijah
|
الرب الإلهي
|
قرب بعلبك
بلبنان
|
|
21
|
اليسع
|
Elisha
|
الرب مخًلصي
|
بانياس
بسورية
|
|
22
|
شمويل
|
Samuel
|
سمع الله (بكسر الميم)
|
بلاد الشام
القرن 10 ق.م
|
|
23
|
داود
|
David
|
المحبوب
|
بلاد الشام
القرن 10 ق.م
|
|
24
|
سليمان
|
Solomon
|
رجل السلام
|
بلاد الشام
القرن 10 ق.م
|
|
25
|
شعيا
|
Isaiah
|
خلاص
|
فلسطين
القرن السابع ق.م
|
|
26
|
ارميا
|
Jeremiah
|
الرب يرفعني
|
فلسطين
منتصف القرن السابع ق.م
|
|
27
|
دانيال
|
Daniel
|
حكم الله
|
فلسطين
القرن السابع ق.م
|
|
28
|
يوئيل
|
Joel
|
يهوه هو الله
|
بلاد الشام
|
|
29
|
هوشياع
|
Hosea
|
الخلاص
|
فلسطين
|
|
30
|
صفاني
|
Zephaniah
|
الله يستر
|
فلسطين
القرن السابع ق.م
|
|
31
|
ناحميا
|
Nehemiah
|
المعزي
|
بابل
القرن السادس ق.م
|
|
32
|
حيقوق
|
Habakkuk
|
يعانق
|
فلسطين
القرن السادس ق.م
|
|
33
|
عزير
|
Ezra
|
مساعد
|
فلسطين
القرن السادس ق.م
|
|
34
|
زكريا
|
Zachariah
|
ذكر الله
|
فلسطين
أواخر القرن الثاني ق.م
|
|
35
|
يحيى
|
John
|
حنون
|
فلسطين
الشهر الثالث ق.م
|
· مقتله عليه السلام
كان حاكم فلسطين في ذلك الوقت (هيرودس) وكان رجلاً شريراً
فاسقاً، وكانت له ابنة أخ يقال لها: (هيروديا) بارعة الجمال، فأراد هيرودس
أن يتزوج منها، وكانت البنت وأمها تريدان هذا الزواج، فلما علم يحيى عليه
السلام بذلك أعلن معارضته لهذا الزواج، وبينَّ تحريم زواج العم بابنة
أخيه في الشريعة. فحقدت أم الفتاة على يحيى، فزينت ابنتها (هيروديا) بأحسن
زينتها، وأدخلتها على عمها، فرقصت أمامه حتى ملكت مشاعره، فطلبت منه رأس
يحيى على طبق فاستجاب لطلبها وأمر بقتل يحيى
|
36
|
عيسى
|
Jesus
|
المخلص
|
فلسطين
القرن الاول ميلادي
|
ü كان يصنع من الطين كهيئة طير فينفخ فيه فيصبح طيرا باذن الله
ü كان يمسح يده على الأعمى فيشفيه باذن الله
ü كان يشفى الأبرص بإذن الله
ü كان يحيي الموتى باذن الله
ü خاف اليهود على سلطانهم الدنيوي و الديني, فتآمر
أحبار اليهود و ذهبوا الى الحاكم الروماني في الشام, وأخذوا يحذرونه من
عيسى عليه السلام
ü فخاف الحاكم على ملكه, فأمر بالبحث على عيسى ليقتلوه و يصلبوه
ü فبدأت مؤامرة اليهود على عيسى عليه السلام بقتله, و ذلك بعد ثلاثة أعوام على رسالته
ü يؤمن المسلمون بأن الله رفع المسيح إليه في السماء وأنه لم يقتل ولم يصلب، وأنه سيعود إلى الأرض في آخر الزمان ليقتل المسيح الدجال
ü ويعتقد المسلمون أن اليهود صلبوا شبيها للمسيح (تلميذه الخائن يهوذا الاسخريوطي)
ü هو كتاب النصارى وتعني لدى المسيحيين بالمفهوم الروحي البشارة بمجيء المسيح وتقديم نفسه ذبيحة فداء على الصليب نيابة عن الجنس البشري ثم دفنه في القبر وقيامه في اليوم الثالث كما جاء في كتب النبوات في العهد القديم
ü الذين كتبوا الانجيل هم:
ü انجيل القديس متى (متى العشار) وهو أحد تلاميذ نبي الله عيسى (الحواريين)
ü انجيل مرقس البشير أو ماركوس وهو كاتب السفر الثاني وهو ابن أخت برنارا (النصارى لا يعترفون بإنجيل برنابا)
ü انجيل القديس لوقا وهو أحد تلاميذ المسيح السبعين
وكاتب سفرين من العهد الجديد (انجيل لوقا وانجيل أعمال الرسل) وكان طبيباً
ورساماً ومن الارجح انه هو من رسم ايقونة العذراء والطفل يسوع
ü انجيل يوحنا وهو يوحنا بن الزبدي ويسمى يوحنا الرائي
ويوحنا الحبيب وهو أحد تلاميذ نبي الله يحيى (يوحنا المعمدان) ومن ثم أحد
تلاميذ نبي الله عيسى الاثنى عشر (الحواريين) وهو كاتب الرسائل الثلاثة
وسفر الرؤيا
|
37
|
محمد
|
|
كثير الحمد
|
مكة المكرمة
القرن السادس ميلادي
|
ü ولد بمكة عام 570 ميلادي (53 قبل الهجرة)(عام الفيل)،
يتيم الاب ثم ماتت امه وهو صغير فتكفل بتربيته جده عبدالمطلب ثم ترعرع في
بيت عمه أبو طالب
ü أرضعته ثويبة ثم حليمة السعدية
ü كانت حاضنته أم أيمن
ü اشتغل بالرعي ثم بالتجارة
ü تزوج في سن الخامسة والعشرين من السيدة خديجة بنت خويلد
وأنجب منها ابنيه القاسم وعبدالله وبناته زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة.
فأما القاسم وعبد الله فماتوا في الجاهلية وأما بناته فكلهن أدركن
الإسلام فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده.
ü كان حنيفيا يعبد الله على ملة إبراهيم الخليل ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية
ü لقب بالصادق الأمين
ü نزل عليه الوحي وكُلّف بالرسالة وهو في سن الأربعين
ü ظل الرسول يدعو الناس سراً لمدة ثلاث سنوات
ü نزل الوحي يكلف الرسول بإعلان الدعوة والجهر بها حيث
قضى بعدها عشر سنوات في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يأتي إليها من
التجار والحجيج وغيرهم
ü توفي كل من: زوجته خديجة وعمه أبو طالب وهما أكبر مؤيديه ومسانديه في عام 619 ميلادي فسمي بعام الحزن
ü خرج إلى الطائف ليدعوا أهلها إلى الاسلام وليساندوه لكنهم رفضوا الدعوة وآذوه ورموه بالحجارة
ü حدثت معجزة الاسراء والمعراج في عام 620 ميلادي حيث أسرى الله بالرسول إلى المسجد الأقصى ثم أعرج به إلى السماء
ü هاجر إلى المدينة المنورة (يثرب) عام 622 ميلادي وهو في الثالثة والخمسين من عمره، بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارض دعوته وسعوا إلى قتله
ü عاش الرسول بالمدينة عشر سنين داعياً الناس إلى الإسلام، حيث أسس نواة الحضارة الإسلامية
ü امر ببناء المسجد النبوي
ü ساهم بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار (أهل المدينة)
ü أسس دستور المدينة (52 بند)
ü غزوة بدر 17 رمضان 2 هجري (624 م) ضد كفار قريش وانتصر المسلمين
ü غزوة أحد 15 شوال 3 هجري (625 م) ضد كفار قريش وخسر المسلمين (انتصار الكفار جاء بذكاء قائد فرسانهم خالد بن الوليد)
ü غزوة بني قينقاع 3 هجري (625 م) ضد اليهود وانتصر المسلمين وأجلوهم إلى خيبر
ü عقد الرسول صلح الحديبية مع كفار قريش بمكة 6 هجري (628 م)
ü غزوة خيبر (الاحزاب) 7 هجري (629 م) ضد اليهود وبعض القبائل العربية الوثنية
ü انقض الكفار بنود عقد صلح الحديبية حيث تآمروا مع
قبيلة بني بكر الموالية لهم من خلال إعطاؤهم السلاح لمقاتلة قبيلة خزاعة
الموالية للمسلمين (8 هجري - 630 م)
ü فتح مكة (8 هجري - 630 م) انتصر المسلمين ودخلوا مكة فاتحين لها بدون عناء
ü غزوة حنين (8 هجري - 630 م) ضد قبائل هوازن وثقيف وبني هلال وانتصر المسلمين
ü غزوة تبوك (9 هجري - 631 م) ضد الروم انسحب
المسلمين بطعم الانتصار حيث كان عدد جيش الروم يفوق المسلمين بأربعة أضعاف
(120 ألف مقابل 30 ألف من المسلمين)
ü زوجاته:
§ خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية - ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها وذلك قبل الهجرة
ü أسمائه الأخرى:
محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب (الذي ليس بعده نبي)
والنبي ورسول الله والمزمل والمدثر والبشير والنذير والمذكر والسراج
المنير وخاتم النبيين و طه
ü آراء ونظرات عن النبي محمد
§ آمن بعض اليهود والمسيحيين بما أتى به رسول
الإسلام، فأسلموا وأقروا لمحمد بالنبوة وأمنوا بحمله لآخر الرسالات، بينما
لم يؤمن به البعض الآخر إما عن قناعة أو جهل بما يدعو إليه أو نتيجة
لتضليل
§ للرافضين من الديانتين السابقتين إدعاءات كثيرة، منها كذب محمد واختلاقه للقرآن وتلقيه مساعدة من بعض الأشخاص
§ وينتقده البعض مثل القس مارتن لوثر الذي وصفه بالشيطان وأول أبناء إبليس
§ ينظر إليه البعض الآخر نظرة إيجابية لنبذه الفكر الوثني ودعوته للتوحيد واحترام الملائكة والأنبياء مثل الحاخام اليهودي موسى بن ميمون
§ وتعتبره كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة من الإصلاحيين مثله مثل كونفوشيوس وكذلك الفلاسفة مثل سقراط وأفلاطون وغيرهم
§ بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر،
ظهر تيار منتقد لمحمد ربما بسبب الخلط بين تصرفات الإرهابيين والمتطرفين
الإسلاميين ورسالة الإسلام بشكل عام. ويُرجع أنصار هذا التيار سبب العنف
الموجود في العالم الإسلامي إلى تعاليم الإسلام ومحمد، وأنتجوا أعمالا
ينتقدون فيها محمد مثل كتاب نبي الخراب، فيلم فتنة، والرسوم الكاريكاتورية في صحيفة يولاندس بوستن
|
1 تعليقات
شكرااا وفقك الله أخي
ردحذف